الأحد، 27 يوليو 2014

تَأْرِيخُ وَفَاةِ وَالِدَتِي

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

اِنْتَقَلَتْ إِلَى جِوَارِ رَبِّهَا وَالِدَتِي فِي السَّاعَةِ الخَامِسَةِ
وَعِشْرُونَ دَقِيقَةً مِنْ بُعْدِ عَصْرٍ يَوْمَ الأَرْبَعَاءِ  ٢٦
رَمَضَانِ ١٤٣٥هـ (لَيْلَةُ القَدَرِ) المُوَافِقُ ٢٣ يُولِيُو
 ٢٠١٤م. وَتَمَّ موراتها الثَّرَى فَجْرٌ اليَوْمَ التَّالِي.
إنا لِلهِ وإنا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ 

عبد الله عبد الله الهيجة

الجمعة، 18 يوليو 2014

500 مليون دولار لتعزيز الأمن الغذائي في اليمن



500 مليون دولار لتعزيز الأمن الغذائي في اليمن

وقّع اليمن وبرنامج الغذاء العالمي أمس الخميس في العاصمة صنعاء، مذكرة تفاهم تقضي بتعزيز الأمن الغذائي في اليمن من خلال تقديم دعم تمويلي بقيمة خمسمائة مليون دولارأميركي.

ونصّت المذّكرة التي وقعها وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي وممثل البرنامج في اليمن بيشو برجولي، على تخصيص الدعم لمساعدة ما يقدّر بستة ملايين يمني.

وبحسب ما نقلت وكالة "سبأ" الحكوميّة، فإن الدعم التمويلي المقدّم من شأنه أن يعزّز الأمن الغذائي في اليمن ويساعد الحكومة اليمنيّة على مواجهة التحديات المتعلقة بشحّ الغذاء وانعدام الأمن الغذائي واتساع رقعة الفقر.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد أعلن في نتائج أحدث مسح أجراه بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، أن "عشرة ملايين يمني أي ما يعادل أربعين في المئة من إجمالي السكان، يواجهون صعوبة في توفير وجبتهم التالية، فيما يعاني نحو خمسة ملايين شخص بشدّة من انعدام الأمن الغذائي والجوع إلى درجة تستلزم إمدادهم بمساعدات غذائيّة خارجيّة".

الخميس، 17 يوليو 2014

اليمن مؤهل ليصبح دولة رئيسة في إنتاج الأسماك بين دول المنطقة



اليمن مؤهل ليصبح دولة رئيسة في إنتاج الأسماك بين دول المنطقة

تعتزم وزارة الثروة السمكية الأرتقاء بواقع القطاع السمكي في اليمن من خلال البدء بتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للقطاع على المدى القريب والمتوسط في مختلف المجالات التنظيمية والتشريعية والإستثمارية والرقابية ومشاريع البنى التحتية للقطاع السمكي.
وأوضح وزير الثروة السمكية عوض السقطري، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أنه تم إنجاز وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية في الوزارة من خلال إنشاء هيئات المصائد السمكية التي ستعمل على نقل كافة الصلاحيات والمهام التنفيذية إلى الهيئات واقتصار عمل الوزارة على التخطيط ورسم السياسات والإشراف والرقابة.
وبيّن أن إنشاء هيئات المصائد السمكية يهدف إلى توحيد أنشطة القطاع السمكي في المحافظات الساحلية للحد من إزدواجية المهام علاوة على نقل الأنشطة التنفيذية إلى المحافظات الساحلية.
ولفت السقطري إلى أنه تم إنجاز وتأهيل عدد من المشاريع السمكية في محافظات ساحلية مختلفة، والتي ستمثل نقلة نوعية للقطاع السمكي والصيادين نظراً لما تتضمنه من مكونات وخدمات ترتقى بمستوى أداء القطاع.
وأكد وزير الثروة السمكية، إهتمام وزارة الثروة السمكية بالصيادين باعتبارهم العنصر الأساسي في عملية الإنتاج السمكي، حيث يبلغ عدد العاملين في القطاع حوالي 80 ألف صياد ينتجون 97 في المئة من كميات الإنتاج السمكي الذي يبلغ 200 ألف طن سنوياً.
وتشير إحصائيات وزارة الثروة السمكية، إلى أن اليمن يمتلك أكثر من 350 نوعاً من الأسماك والأحياء البحرية مما يجعله مؤهلاً لأن يكون دولة رئيسة في إنتاج الأسماك بين دول المنطقة.
ويعد القطاع السمكي في اليمن، من المصادر الرئيسة في إيجاد عائدات اقتصادية ذات قيمة كبيرة، حيث بلغت الصادرات السمكية خلال العام 2013، حسب تقرير صادر عن وزارة الثروة السمكية 109 آلاف طن بقيمة 299 مليون دولار.
وبحسب الإحصائيات، فإن مساهمة القطاع السمكي في الناتج المحلي لا زالت محدودة بسبب إنخفاض حجم الإنتاج الناتج عن إنعدام وسائل الصيد الحديثة في عملية الإصطياد والصعوبات التي تواجه القطاع السمكي في اليمن.
والجدير بالذكر أن الجمهورية اليمنية تمتلك شريطاً ساحلياً يبلغ 2500 كيلومتراً، ويعد من أغنى السواحل بالأسماك والأحياء البحرية التي تعد مصدراً أساسياً من مصادر الأمن الغذائي.
وتعد البحار اليمنية مصدراً أساسياً لتلبية إحتياجات السكان من الأسماك التي تعتبر من أهم الثروات الطبيعية المتجددة ورافداً هاماً للإقتصاد الوطني، حيث يعمل فيها شريحة واسعة من أبناء المجتمع.